80050

يوليو 19, 2022

استعادة ابتسامة صبيّ يافع بعد اعادة زرع سنه الأمامية بنجاح في مركز الفلاح الصحي

استعادة ابتسامة صبيّ يافع بعد اعادة زرع سنه الأمامية بنجاح في مركز الفلاح الصحي

تمكنت عيادة طب الأسنان في مركز الفلاح الصحي، المنشأة الصحية التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة”، مؤخرًا من استعادة ابتسامة صبي يافع يبلغ من العمر 14 عاماً بنجاح بعد خروج سنه الامامي بالكامل عند تعرضه لحادث سقوط أثناء ركوب السكوتر.

 

بفضل وعي الأم، قامت على الفور بوضع السن في الحليب وقد ساعد هذا الإجراء في منع جفاف السن وشكّل مادة حافظة مؤقتة. وأحضرت الأم ابنها إلى مركز الفلاح الصحي في اليوم التالي، حيث تم إبلاغ أفراد الأسرة أن نسبة نجاح زراعة الأسنان بعد 12 ساعة تقارب 7٪.

 

كانت الأم قلقة بشأن تأثير فقدان السن على شكل ابنها اليافع، ووافقت الأسرة على الاستمرار في الإجراء بعد الفحص الشامل للأسنان. أولاً، تم تنظيف السن دون إزالة الأنسجة الرخوة، ثم تمت إعادة زرعها في التجويف. وُوضعت جبيرة لتثبيت السن الضعيفة. وتم أخذ صورة بالأشعة السينية قبل وبعد الجراحة لتحديد مدى فعالية الإجراء. ونُصح المريض باتباع نظام غذائي يشمل الأطعمة الطرية فقط لمدة أسبوعين، والامتناع عن ممارسة التمارين البدنية أو الألعاب الشديدة لتجنب الصدمة أو النزيف المحتمل. وبعد ثمانية أيام من الإجراء الأول، تم إجراء علاج قناة جذر متبوعاً بإزالة الجبيرة.

 

وشاركت الدكتورة أمل جمال إبراهيم، طبيبة أسنان مختصة في طب الأسنان التجميلي، والمسؤولة عن علاج هذه الحالة: “كان اتباع خطة العلاج المصممة خصيصاً للمريض أمراً ضرورياً لنجاح الإجراء، وقد التزم المريض وعائلته بشكل جيد بجميع التعليمات الموضحة، في الواقع، لم نلاحظ أي حركة أو مضاعفات في السن بعد عام تقريباً من العلاج. فقد كان المريض ووالدته قلقين للغاية بشأن فقدان السن وتأثير ذلك على تفاعله مع المجتمع في سن المراهقة، لكن قمنا بطمأنتهم ونجحنا في زراعة سنه الطبيعي، مما ساعد الصبي اليافع على استعادة ابتسامته الجميلة وثقته. سعدنا بفرحة المريض وعائلته بالنتيجة، نظراً لانخفاض معدل نجاح مثل هذه الحالات.”

 

وأضافت: “علاوة على ذلك، يشكل هذا الإنجاز دليلاً واضحاً على الخبرات الواسعة التي يوفرها المركز في خدمات طب الأسنان كما يسلط الضوء على توافر مثل هذه الخدمات ذات المستوى العالمي في الإمارة.”

 

ويعمل في مركز الفلاح الصحي فريق من أطباء الأسنان المتمرسين الذين يقدمون العديد من الخدمات المتنوعة للمجتمع، ومن بينها تركيبات الأسنان، وطب أسنان الأطفال، وطب الأسنان التجميلي، وتقويم الأسنان، وطب الأسنان العام.

 

 

ويعد مركز الفلاح للرعاية الصحية جزءاً من الخدمات العلاجية الخارجية، التي تقدم خدمات طب الأسنان عالية الجودة داخل مراكز الرعاية الصحية الموجودة في أبوظبي والعين، ليتمكن الجميع من الحصول على هذه الخدمات. وتقدم المراكز المتخصصة في طب الأسنان جميع الخدمات، بالإضافة إلى إمكانية إحالة المرضى إلى مستشفيات “صحة” للإجراءات المعقدة.

 

لمعرفة المزيد عن خدمات طب الأسنان في “صحة”، يمكنكم حجز موعد من خلال الاتصال بالرقم 80050 أو زيارة SEHA.ae.

 

اشترك في نشرتنا الالكترونية