80050

فبراير 25, 2022

خدمة الفحص والمشورة قبل الزواج متوفرة اليوم في مركز مزيد الصحي

خدمة الفحص والمشورة قبل الزواج متوفرة اليوم في مركز مزيد الصحي

أعلنت “الخدمات العلاجية الخارجية”، إحدى المنشآت التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، اليوم عن البدء بتوفير خدمة الفحص والمشورة قبل الزواج في مركز مزيد الصحي في العين.
وبالتعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي، تسهم هذه الخدمة في الوقوف على احتمالات الإصابة بأي أمراض مُعدية أو أمراض وراثية شائعة. وبذلك، تأتي خدمة الفحص والمشورة قبل الزواج بمثابة الخطوة الرئيسية الأولى نحو ضمان زواج صحي وسعيد، وبالتحديد لأولئك الذين يطمحون إلى تكوين أسرة وإنجاب الأطفال. وتمنح كذلك الراغبين بالزواج فرصة استشارة طبيب مختصّ ومناقشة أي مخاوف صحية قبل الزواج.
تجدر الإشارة إلى أنّ الفحص والمشورة قبل الزواج إلزامي للراغبين في عقد قرانهما في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويشمل هذا الفحص الأمراض المُعدية مثل فيروس نقص المناعة البشرية وفيروس الالتهاب الكبدي “بي” و”سي” والأمراض الوراثية مثل ثلاسيميا – بيتا وفقر الدم المنجلي، بالإضافة إلى الحصبة الألمانية وفحوصات تحديد فئة الدم.
الدكتورة فاطمة الدرمكي، مديرة مراكز العين للرعاية الصحية، قطاع الخدمات العلاجية الخارجية، متحدثة عن أهمية هذه الخدمة: “نظراً إلى أنّ الفحص والمشورة قبل الزواج هما من أكثر الطرق فعالية للحدّ من الإصابة بالأمراض الموروثة، نحرص على تسهيل حصول أفراد المجتمع في أبوظبي والعين على مثل هذه الخدمة الضرورية. وقد أجرينا في العام 2021 عدداً إجمالياً من الفحوصات الطبية قبل الزواج بلغ 10,163 فحصاً في منطقة العين. ويهمّنا جداً أن يكون الراغبون بالزواج على دراية تامة بصحتهم الجسدية قبل إقدامهم على هذه الخطوة، مع مراعاة المعطيات الوراثية التي قد تؤثر على أطفالهم في المستقبل. ومن خلال هذه الخدمة، يحصل الراغبون بالزواج كذلك على فرصة مناقشة أي مخاوف صحية تنتابهم ومعالجتها في الوقت المناسب.”
وفي حال كانت نتائج الفحص الطبي غير طبيعية، يجري حجز موعد مع الطبيب المختصّ بعد الحصول على موافقة الشخص المعني لشرح النتائج وتقديم المشورة اللازمة حول الخطوات المستقبلية المناسبة وتوضيح أي استفسارات. أما إذا أشارت نتائج الفحص إلى ضرورة المتابعة الطبية للحالة، فيحرص الطاقم الطبي في مركز الرعاية الصحية على اتخاذ الإجراءات اللازمة.
وتتوفر خدمات الفحص والمشورة قبل الزواج عبر المراكز الصحية في البطين والمقطع وبني ياس ومدينة خليفة في أبوظبي. أما في منطقة العين، فتتوفر هذه الخدمة عبر المراكز الصحية في اليحر والمويجعي وعود التوبه ونعمة والقوع والهير. وتعد الفحوصات الطبية قبل الزواج جزءاً أساسياً من استراتيجية “صحة” لتسهيل وصول الأفراد في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي إلى أعلى مستوىً من الرعاية الصحية والخدمات ذات الصلة بها.
ويأتي الإعلان عن بدء تقديم خدمة الفحص والمشورة قبل الزواج في مركز مزيد الصحي بعد توفير خدمات مماثلة في مركز اليحر الصحي في العين أواخر العام الماضي.

لحجز موعد، اتصل على 80050.

اشترك في نشرتنا الالكترونية