80050

ديسمبر 19, 2021

بمناسبة اليوم العالمي للسكري: “صحة” تعيد الابتسامة إلى مرضى السكري

بمناسبة اليوم العالمي للسكري: “صحة” تعيد الابتسامة إلى مرضى السكري

بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري، شاركت شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة”، أكبر شبكة للرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، قصة مؤثرة لمريض مصاب بمرض السكري غير المنتظم ، حيث أجرى تغييرات كبيرة في أسلوب حياته ليضمن سيطرته على المرض وفي الوقت نفسه الحفاظ على صحة أسنانه. وتهدف “صحة” من خلال مشاركة هذه التجربة إلى إيصال رسالة مفادها أنّ أهمية طب الأسنان لا يقتصر على الحفاظ على صحة الفم، ولكنه أيضاً يؤثر تأثيراً إيجابياً كبيراً على حياة مرضى السكري.

 

وعن هذه التجربة، قالت الدكتورة هبة أبو النصر، أخصائية تركيبات الأسنان في مركز الظفرة لطبّ الأسنان، الخدمات العلاجية الخارجية: “كان المريض يعاني من التهاب اللثة التدريجي وتحرك شديد في الأسنان وفقدان  بعض أسنانه. وكان الحل لمثل هذه الحاله هو زراعة الأسنان للمريض ولكن تم تأجيل عملية زراعة الأسنان لأنه مريض سكري والسكري لديه غير منتظم مما يعيق إلتئام الجروح. فقمنا بتوفير طقم أسنان كامل متحرك له وكان السبب بعدم انتظام السكري لديه، أولاً عاداته الغذائية غير الصحية وثانياً قلة التمارين البدنية والحركة، مما نتج عنه تفاقم السكري عند المريض والذي أثر سلباً على جودة أسنانه وعظامه. فحرصنا على تحفيز المريض وتشجيعه لإجراء العديد من التغييرات الإيجابية في أسلوب حياته. وبعد مرور عام، نجحنا في تزويده بتركيبات سنية ثابتة ومنحه ابتسامة جميلة ومساعدته على مضغ الطعام بشكل أفضل. كما نجحنا في تشجيعه على اتخاذ خيارات حياتية أكثر صحة، ساعده على خفض وزنه بمقدار 5 كجم. يسعدنا نحن كأطباء أسنان أن نتمكن من تقديم أكثر من مجرد رعاية أسنان للمرضى، فنحن قادرون على تحفيزهم ومساعدتهم على تبني أسلوب حياة أكثر صحة.”

 

تجدر الإشارة إلى أن مرض السكري، إذا لم يتم التحكم فيه بالشكل المناسب، قد يضعف خلايا الدم البيضاء التي تلعب دوراً أساسياً في درء الالتهابات البكتيرية في الفم[1]. وبالإضافة إلى ذلك، يضطر مرضى السكري غير المنتظم إلى تناول العديد من الأدوية للأمراض الكامنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى والقلب. وقد تؤدي هذه الأدوية إلى جانب عوامل التقدم في السن، كما هو الحال مع المريض، إلى جفاف الفم، وهو أحد عوامل الخطر التي تؤدي إلى تسوس الأسنان ثم فقدانها. لذلك، يمكن أن يتسبب مرض السكري غير المنتظم في مضاعفات متعددة مرتبطة بالأسنان  وبالتالي يقلل ثقة المرضى بمظهرهم الخارجي. ولكن من خلال العمل مع أطباء الأسنان يمكن مساعدة مرضى السكري إلى حد كبير في الحصول على ابتسامة صحية. وتشكل هذه التجربة الناجحة دليلاً دامغاً على أن دور أطباء الأسنان في رعاية مرضى السكري يواكب التغيير والتطور.

 

من جانبه، قال الدكتور أحمد يوسف الحفني، مدير مركز الظفرة لطب الأسنان بالإنابة، في الخدمات العلاجية الخارجية: “يقدم قسم طب الأسنان في شركة صحة مجموعة واسعة من الخدمات التخصصية للمرضى، أبرزها علاج جذور الأسنان، وتقويم و زراعة الأسنان، والتركيبات السنية وجراحة الفم. ومن خلال خدماتنا الشاملة، نلبي احتياجات مجموعة واسعة من المرضى، إلى جانب تحفيزهم وتشجيعهم على العمل من أجل الحفاظ ليس فقط على صحة أسنانهم، ولكن أيضاً حماية صحتهم واتباع نمط حياة صحي شامل.”

 

 

وبمناسبة اليوم العالمي للسكري، الذي يحتفي به العالم بتاريخ 14 نوفمبر من كل عام، قال الدكتور أحمد: “تشير التوقعات وفقاً لمنظمة الصحة العالمية إلى أنه بحلول عام 2045 سيعيش نحو 700 مليون شخص مع مرض السكري في جميع أنحاء العالم. ويتطلب العلاج الفعال لهذا المرض اتباع نهج شامل، ولهذا السبب يجب على مرضى السكري اعتماد أسلوب حياة أكثر صحة وإدارة مرضهم بشكل فعال “.

 

تقدم “صحة” خدمات طب الأسنان عالمية المستوى وتمكن مرضاها من الوصول إلى أحدث العلاجات والتقنيات المتقدمة. كما تلتزم “صحة” بتقديم مجموعة واسعة من خدمات طب الأسنان والرعاية لمرضاها المصابين بالسكري فضلاً عن تحفيزهم وتشجيعهم في رحلتهم للحصول على صحة أفضل.

 

لمعرفة المزيد عن “صحة” وخدمات طب الأسنان التي تقدمها، يمكن حجز موعد عبر الاتصال بالرقم800 50.

 

اشترك في نشرتنا الالكترونية