80050

نوفمبر 22, 2022

“الخدمات العلاجية الخارجية” تحصد جوائز عدة في الدورة الثامنة من المسابقة الدولية لأفضل الممارسات

“الخدمات العلاجية الخارجية” تحصد جوائز عدة في الدورة الثامنة من المسابقة الدولية لأفضل الممارسات

فازت الخدمات العلاجية الخارجية التابعة لمجموعة “صحة” بجائزة الدورة الثامنة من المسابقة الدولية لأفضل الممارسات وذلك عن “أول برنامج للعيادات الخارجية حول استخدام المضادات الحيوية في المنطقة بقيادة صيادلة من الخدمات العلاجية الخارجية”. علاوة على ذلك، وصل برنامج العناية بصحة الممرضات التابع لشركة “صحة” تحت اسم “صحتكم أولاً” إلى المرحلة النهائية في المسابقة وحصل على تصنيف 5 نجوم.

 

وتنظم المسابقة مؤسسة موارد تحسين أداء الأعمال (BPIR) ومركز أبحاث التميز المؤسسي، وتقام بالشراكة مع مركز أبوظبي العالمي للتميز المؤسسي، وغرفة أبوظبي وجائزة الشيخ خليفة للتميز.

 

وقالت الدكتورة نورة الغيثي، المدير التنفيذي للخدمات العلاجية الخارجية التابعة لـ”صحة”: “للسنة الثانية على التوالي، فزنا في المسابقة الدولية لأفضل الممارسات الدولية، وحصل أحد مشاريعنا على تصنيف 7 نجوم بينما حصد أربعة منها على 6 و 5 نجوم. ونفتخر هذا العام أيضاً بالحصول على جائزة رواد التميز من مؤسسة موارد تحسين أداء الأعمال. وبصفتنا المزود الرائد للخدمات العلاجية الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإننا نبحث باستمرار عن طرق تساعدنا على تعزيز مستوى الرعاية التي نقدمها لمرضانا، سواء من خلال تحسين عملياتنا وبرامجنا الداخلية أو من خلال معالجة التحديات العلاجية الفريدة وإيجاد طرق لتحسينها. وسيظل التزامنا راسخاً بالوصول إلى هدفنا وإنشاء أفضل الممارسات العالمية المتميزة.”

 

قدمت مؤسسة موارد تحسين أداء الأعمال جائزة ريادة التميز التي تحتفي بالمؤسسات التي حصلت على أكبر عدد من أفضل الممارسات وتم تصنيفها ضمن فئات 5 نجوم و6 نجوم وما فوق في المسابقة الدولية لأفضل الممارسات.

 

بدورها، قالت الدكتورة عائشة الخوري، المدير التنفيذي للجودة في الخدمات العلاجية الخارجية: “ركز اثنان من مشاريعنا الخمسة المشاركة هذا العام على غرس وتعزيز ثقافة الجودة والسلامة في المؤسسة. حيث تم إطلاق برنامج  “أفضل جهود” Good Catch الذي حصل على تصنيف 6 نجوم، و الذي  يهدف لتحسين عمليات الرعاية  و تعزيز سلامة المرضى  من خلال تثقيف الموظفين وتحسين الإفصاح عن  الحوادث الوشيكة بشكل استباقي والإبلاغ الذاتي عنها  من قبل موظفي  الصفوف الأمامية . كما حصل مشروع الجودة الثاني “وياكم” على تصنيف 5 نجوم وشكل دليلاً على نهجنا المبتكر في تنفيذ برامج الجودة والاشراف عليها من خلالتعيين وتمكين روّاد الجودة على مستوى جميع مراكزنا الصحية  و الذي ساهم في توحيد المماراسات على   الرغم من التوزيع الجغرافي الواسع لنطاق شبكتنا. ومن خلال التركيز على هذه  المشاريع وبرامجنا الداخلية الاخرى،  تمكنا من تعزيز ثقافة الجودة  و بناء بيئة داعمة للتحسين المستمر و الوصول الى أفضل الممارسات لتقديم الخدمات  ، مما انعكس بشكل واضح في زيادة عدد مشاريع تحسين الجودة التي بدأت على مستوى االمراكز الصحية.”

وفي حديثها عن برنامج العناية بصحة الممرضات التابع لشركة “صحة”، قالت عائشة علي أحمد المهري، رئيس قسم التمريض للمجموعة في “صحة“: “إنه لشرف كبير لنا، ويعكس تميز موظفينا والدعم الاستثنائي الذي قدمته لهم القيادة الرشيدة. تهانينا القلبية إلى نيلسون باوتيستا (مستشفى توام)، وبقلة حسن علي (مدينة الشيخ خليفة الطبية) ولجنة رعاية الطاقم التمريضي في “صحة”، وجميع أبطال خدمات الرعاية في منشآت “صحة”. وإلى طاقمنا التمريضي أحسنتم، نحن فخورون جداً بكم لدوركم الأساسي كركيزة للعمل في شبكة صحة والتزامكم الراسخ بتزويد مرضانا بأعلى مستوى من الرعاية.”

 

تم تقييم جميع المشاريع المشاركة في المسابقة بالاستناد إلى أربعة معايير، وهي مستوى النشر (تقييم تصميم وتنفيذ المشروع وتأثيره على العملاء)، ومستوى الابتكار (تقييم ما إذا كان المشروع ممارسة جديدة أو تم تحسينه تدريجياً بمرور الوقت وكيف أثر على العمليات والمنتجات أو الخدمات)، ثم النتائج المحققة (التأثير على الممارسة/ العملاء/ الخدمات)، وما إذا كان المشروع هو أفضل ممارسة تم تكييفها من قبل منظمات أخرى أم تم قياسها مقابل ممارسات أخرى مماثلة.

 

فيما يلي المشاريع الخمسة الفائزة من الخدمات العلاجية الخارجية:

7 نجوم، النموذج المحتذى به، أول برنامج للعيادات الخارجية حول استخدام المضادات الحيوية في المنطقة بقيادة صيادلة من الخدمات العلاجية الخارجية

  • 6 نجوم، الفئة المتميزة، برنامج “أفضل جهود” Good Catch: دليلك لسلامة المرضى
  • 5 نجوم، الفئة الممتازة،”وياكم”: نهج شامل لترسيخ ثقافة الجودة في مرافق الخدمات العلاجية الخارجية
  • 5 نجوم، الفئة الممتازة، تأثير دمج خدمات الصيدلة السريرية الخارجية في إدارة العلاج الدوائي لمرض السكري عالي الخطورة وغير المنضبط خلال جائحة كورونا
  • 5 نجوم، الفئة الممتازة، برنامج مستمر لتحسين إدارة استخدام الأدوية والاستفادة من اقتصاديات الأدوية (OPTIMIZE)

وجاء العرض التقديمي الشامل بعنوان “العناية بمقدمي الرعاية: تعزيز رفاهية الطاقم التمريضي من خلال البرامج في المستشفى” ليكمل دخول المبادرات إلى النهائيات حيث تنافس مع عدد من أفضل الممارسات من جميع أنحاء العالم.

اشترك في نشرتنا الالكترونية